أسرار محركات البحث

مواضيع عامه , بعيداً عن الأمور التقنيــه.
مغلق
السريع
عضو جديد
مشاركات: 66
اشترك في: 23 مايو 2005, 21:28
اتصال:

أسرار محركات البحث

مشاركة بواسطة السريع »

صورة

بقلم Nawrez Khalil { في موقع ITP.net }

لو كنت مشرفا على مسابقة مهارات الإنترنت لطلبت من مجموعة المتسابقين الإجابة على أسئلة عديدة باستخدام الإنترنت، وهو أمر أضحى معروفا للبعض ممن يتابع أو يشترك في مسابقات الأسئلة العامة في التلفزيون وغيره.
يكمن سر الحصول على نتائج دقيقة وصحيحة في الإنترنت على معرفة صياغة عبارة الاستفسار بدقة. فكلما كانت عبارة البحث عامة وتتألف من كلمة أو كلمتين فقط، كلما جلبت أعدادا كبيرة من النتائج، وذلك أمر مزعج لأنه يهدر وقتك في تصفح تلك النتائج لدرجة أنك ستنسى موضوع البحث الأساسي وتدخل في متاهات الإنترنت.
يكمن سر الحصول على نتائج دقيقة وصحيحة في الإنترنت على معرفة صياغة عبارة الاستفسار بدقة.
فكلما كانت عبارة البحث عامة وتتألف من كلمة أو كلمتين فقط، كلما جلبت أعدادا كبيرة من النتائج، وذلك أمر مزعج لأنه يهدر وقتك في تصفح تلك النتائج لدرجة أنك ستنسى موضوع البحث الأساسي وتدخل في متاهات الإنترنت.
ونظرا لطبيعة الإنترنت التي تعتمد على اللغة بصورة أساسية فإن استراتيجيات البحث باستخدام العربية كلغة صياغة للاستفسار، تختلف عن طرق البحث باللغة الإنكليزية.
ففي حال البحث باللغة العربية، مثلا، سيفيدك أكثر أن تقصر عبارة البحث على كلمتين أو ثلاثة بسبب الدعم المحدود في محركات البحث للغة العربية.
ففي حال البحث باللغة الإنكليزية ستتوقف دقة النتائج على صياغة أكثر من كلمة بترتيب معين.
لنأخذ مثالا استخدمناه للإجابة على سؤال أحد القراء لمعالجة مشكلة حصوله على عدد كبير من النتائج عند البحث عن أداة تسجيل ضربات لوحة المفاتيح والماوس، حيث تقدم عبارة البحث Keystroke Recorder، مئات الآلاف من النتائج التي لا تحمل النتيجة المطلوبة تماما.
عليك وقتها أن تزيد من كلمات عبارة البحث والاستفسار لتجعلها مثلا على الشكل التالي :record+keystroke+macro+mouse
وبالرغم من التطور الكبير الذي شهدته محركات البحث من حيث أرشفة عدد كبير من الصفحات وتقديم خدمات إضافية كالبحث عن الصور والبحث عن الأخبار إلا أن هذه المحركات ما زالت تعاني من مشكلة كبيرة وهي إرجاع نتائج كثيرة يكون معظمها بعيدا عن موضوع البحث.
ونظرا لطبيعة الإنترنت التي تعتمد على اللغة بصورة أساسية فإن استراتيجيات البحث باستخدام العربية كلغة صياغة للاستفسار، تختلف عن طرق البحث باللغة الإنكليزية.
ففي حال البحث باللغة العربية، مثلا، سيفيدك البحث باستخدام ثلاث كلمات بدلا من كلمتين للوصول إلى نتائج أدق، فالبحث عن عبارة ( تصميم المدن ) باستخدام محرك البحث غوغل يرجع 34500 نتيجة، ويمكن تخفيض عدد النتائج بإدخال كلمة ثالثة تضيق الخناق على غوغل مثل ( تصميم المدن الحديثة ) ليرجع 4980 نتيجة.
وتساعد إضافة الهمزة وحذفها المستخدم في تقليص نتائج البحث فالبحث عن عبارة ( إدوارد سعيد ) باستخدام غوغل سيرجع 7210 نتيجة، بينما سيبلغ عدد النتائج عند البحث عن نفس العبارة دون إضافة همزة ( ادوارد سعيد ) 21400 نتيجة.
وتلعب علامات التشكيل دورا مهما في عملية البحث وتحديد نطاقه وإرجاع نتائج أدق وأقل، ولنأخذ المثال التالي: لنفترض أننا نبحث عن كلمة ( كتب الفلسفة ) بدون إضافة علامات تشكيل نجد أن غوغل سيرجع ما يزيد عن 35200 نتيجة، بينما لو أضفنا علامات التشكيل مثل ( كُتُب الفلسفة ) ستكون النتائج بحدود 32.
وقد يكون من المفيد إضافة الشدة للكلمة المراد البحث عنها للوصول إلى نتائج أقل عددا من تلك التي تفتقر إلى الشدة، ودليلنا على ذلك تقليص نتائج البحث من 74 إلى نتيجة واحدة عن البحث عن كلمة ( أقل ركابا ) بدون الشدة ومعها ( أقّلّ ركابا).
وننصح المستخدم بإضافة رقم ذو صلة بالكلمة التي يبحث عنها كعام مرافق لحدث معين لتوفّر عليه عناء تصفح آلاف الصفحات التي يكون معظمها عديم النفع أو لنكن منصفين ونقول على درجة قليلة من الصلة.
فالبحث عن كلمة ( الحكم العثماني ) عملية غير دقيقة ترجع ما يزيد عن 13100 نتيجة ولكن إضافة رقم وليكن مثلا 13 ( الحكم العثماني 13 ) سيرجع 4660 نتيجة.
وتقوم مجموعة من العلماء في الولايات المتحدة الأميريكية بالتعاون مع عدد من المؤسسات الفيدرالية ووكالة الاستخبارات المركزية " CIA " بتطوير مشروع وثيق الارتباط بمحركات البحث وهو " Aquaint "اختصارا لعبارة " Advanced Question Answering For Intelligence "، ويهدف المشروع إلى الارتقاء بأداء محركات البحث الموجودة حاليا لتتجاوز نقطة الضعف المتمثلة فيها وهي تقديم النتائج بعيدة الصلة بموضوع البحث.
وسيعتمد النظام آلية تقوم على استيعاب المفردات ليتمكن محرك البحث من التعامل مع الأسئلة والاستفسارات البسيطة مثل: ماهو أطول نهر في العالم؟.
وسيستخدم هذا النظام بداية في الاستخدامات الأمنية كالبحث عن المواضيع ذات الصلة بالأمن القومي كالهجمات الإرهابية ومحاولات التخريب ليطبق فيما بعد في مجالات البحث العلمي.
وتتنوع محركات البحث على الإنترنت من حيث طريقة البحث التي تعتمد عليها وأسلوبها في عرض نتائج البحث، ونقدم فيما يلي شرحا موجزا عن أهم محركات البحث وأكثرها استخداما:

http://www.google.com
يعد محرك البحث غوغل من أكثر محركات البحث استخداما نظرا للمزايا الجيدة التي يقدمها ودعمه البحث باللغة العربية، ويدعم غوغل العديد من القدرات كالبحث الصوري والبحث ضمن الأخبار.

http://www.answers.com
يقدم محرك البحث أنسرز شرحا وافيا عن الكلمة التي يبحث عنها المستخدم، ويعتبر أنسرز مناسبا للبحث عن الاختصارات ومدلولاتها.
http://www.ask.com
يعمل محرك البحث آسك على إعادة صياغة كلمات البحث إلى أسئلة يقدم عنها أجوبة أو يقدم اقتراحات من شأنها تضييق مجالات البحث، ويدعم محرك البحث ميزة البحث عن الصور والأخبار والأفلام، كما أنه يقوم بالتصحيح التلقائي لكلمات البحث.

http://www.clusty.com
يتميز محرك البحث كلستي بواجتهه البسيطة سهلة الاستخدام التي توفر العديد من الخيارات كالبحث عن الوظائف والصور والأخبار، كما يدعم ميزة البحث عن المشتريات.

http://www.grokker.com
يدعم محرك البحث ميزة تصنيف النتائج بعرضها عن طريق الصور، كما أنه يمكّن المستخدم من مشاركة نتائج البحث مع غيره من المستخدمين وتعمل الشركة على إضافة مزايا جديدة كالبحث عن الملفات الموسيقية.

http://www.mrsapo.com
يضم محرك البحث " mrsapo "مجموعة من الخيارات التي تسهّل على المستخدم مهمة البحث عن المعلومات كالبحث الصوري، والبحث ضمن الأخبار والبحث عن ملفات الصوت والفيديو والبحث ضمن مواقع الآراء الشخصية " Blogs . "

http://beta.exalead.com/
يوفر الخيار " Advanced Search " المدمج في محرك البحث ميزة تحديد مجالات البحث، ويتميز بقدرته على استيعاب البحث عن مايزيد عن 16 كلمة في ضمن نفس حقل البحث.
ويسهّل محرك البحث عمل المستخدم بقدرته المميزة على عرض نتائج البحث للاختصارات، فإدخال كلمة " Libar " مثلا ضمن حقل البحث يرجع نتائج بحث كثيرة مثل Library وLibraries وLibrarian وغيرها الكثير.
يضم محرك البحث أداة للتصحيح والتدقيق الإملائي تظهّر الأخطاء الكتابية في الكلمة عند إدخالها في حقل البحث بشكل خاطئ.
وتترافق نتائج البحث التي يظهرها محرك البحث هذا مع صورة للصفحة ذات العلاقة بكلمة البحث مع حرية اختيار نمط معين لقراءة نتائج البحث مثل بي دي إف أو TXT أو.DOC

http://www.askjeeves.com
يعتمد محرك البحث أسك جيفز أسلوب البحث عن معلومة معينة بإدخال سؤال مثل " What the name of the biggest lake at Europe " ليظهر محرك البحث معلومات دقيقة عن البحيرة مثلا ومساحتها وموقعها الجغرافي.
ويزخر قسم " Kids " الملحق بمحرك البحث بالعديد من الخدمات المميزة كالبحث عن معاني الكلمات باستخدام الخيار " Dictionary " الذي يعرض معاني الكلمات وطريقة لفظها السليم.
ويعرض الخيار " Biography "السيرة الذاتية لمجموعة كبيرة من الشخصيات السياسية والأدبية.

http://www.beaucoup.com/
يساعد محرك البحث beaucoup المستخدم في عملية البحث عن معلومة معينة عن طريق تصنيف مواضيع البحث المتنوعة كالثقافة والأدب والسياسة والموسيقى والمواضيع التقنية.

http://www.altavista.com/
ما يميز محرك البحث ألتا فيستا دعمه البحث باللغة العربية مع ميزة البحث بتحديد اسم البلد الذي يريد المستخدم استقاء النتائج وعرض الصفحات منه. ويدعم محرك البحث كذلك البحث عن الفيديو ملفات إم بي ثري.
جواد النيل
عضو نشيط
مشاركات: 157
اشترك في: 16 مايو 2005, 09:57
مكان: مصر
اتصال:

مشاركة بواسطة جواد النيل »

موضوع مفيد جداً ياسريع
مغلق