صفحة 1 من 1

قرارات هامه لابد أن تتخذها قبل أقدامك علي افتتاح موقع تجاري

مشاركةمرسل: الاثنين أغسطس 28, 2006 3:08 am
بواسطة TheIlluminative
قرارات هامه لابد أن تتخذها قبل أقدامك علي افتتاح موقع تجاري


لابد أن تكون علي يقين بأنه مهما كانت أفكارك هامه وذكيه فأنها لن تعود عليك بالفائدة مالم تضعها في أطار يضمن وصولها بالشكل المناسب والواضح إلي المستخدمين بشكل عام, فنحن بالإطار نقصد الموقع الإلكتروني الذي سوف يعرض بضائعك وبالتالي سيستخدمه المشترين للدفع ومعرفة كافة التفاصيل المتعلقة بالسلعة.
فلابد أن تلاحظ إن المشتري يضعون أكبر تركيزهم علي المظهر وعلي الأمان الذي يتمتع به موقع ما من خلال توفير صفحات دفع آمنه وعربات تسوق تتمتع بميزات هامه. لكن هذا ليس كل شيء بل أن هنالك زوايا أخري لابد عليك من دراستها قبل الأقدام علي افتتاح أي موقع تجاري مهما كان اتجاهه ومحتواه.
قبل البدء بتطبيق فكرتك لابد أن تركز علي أهمية البحث واتخاذ القرارات المتعلقة بعدة أمور, وسنحاول هنا أن نستعرضها بشكل مختصر لكن مفيد في نفس الوقت, من هذه الأمور التي لابد أن توليها اهتمام كبير:

1. اختيار المستضيف:
في حالتك لابد أن تبحث عن مستضيف آمن وموثوق.حيث أنه عليك أن تدرس خطة مدة التشغيل التي يقدمها المستضيف هل ستكون سنة أم سنتين, وما هي الضمانات التي يقدمها المستضيف في حال تعرض موقعك لانهيار مفاجئ. فهل من الممكن استرجاع بياناتك المفقودة, وكم سوف يكلفك ذلك وما هي الخطط المستقبلية التي تعرضها الشركة, فهل هنالك خصومات للعملاء القدماء وهكذا.. فشركة الأستضافة تمثل العمارة أو البناء السكني الذي سوف يحتوي متجرك الإلكتروني.

2. وسيط الدفع:
في البدء دعوني أشرح ماذا نقصد بوسيط الدفع أو كما يطلق عليه بالانجليزية "Merchant account" ويقصد به الحساب التجاري وهو يعني أن وسيط الدفع سوف يمكنك من فتح حساب تجاري ومن خلال هذا الحساب سوف تتمكن من استخدام وسيط الدفع كوسيلة ربط بينك وبين المشترين. وبمعني أخر أنت تفتح حساب في هذا الوسيط ومن ثم يقوم الوسيط بإعطائك سكربت خاص تقوم أنت بتركيبة في موقعك وبعد ذلك يأتي المشتري ويقوم بالدفع من خلال هذا السكربت ويتم تحويل الأموال من خلال الوسيط إلي حسابك البنكي أو بحسب الطريقة التي يوفرها هذا الوسيط. وبعد هذا الشرح لننتقل إلي المميزات التي لابد أن تتوفر في وسيط الدفع وأهم هذه الشروط أن يكون سعره مناسب فأنت تود أن تحقق أرباح لا أن تدفع للوسيط,لذلك عليك إن تركز علي النسبة التي يخصمها الوسيط من كل عملية دفع تتم عن طريقة وبالعادة النسبة تتراوح بين 5% إلي 8% وبعض وسطاء الدفع يأخذون نسبة مئوية بالإضافة إلي مبلغ معين من كل عملية ومن هذه الوسطاء موقع 2co الذي يأخذ من كل عملية 5% بالإضافة إلي 34 سنت, وفي هذا المجال هنالك شركة عربية وهي Arab checkout وهي شركة جديدة لكنه تقدم أسعار تنافسية.

3. عربة التسوق:
عليك باختيار عربة تسوق سهل الاستخدام بالإضافة إلي ان تقدم مجموعة من الخيارات المناسبة والمفيدة, كأن توفر ميزة إضافة تعديلات علي المتجر وتغيير شكل المتجر.فلابد من اختيار عربة تسوق تسمح بدمج بوابة الدفع مع وسيلة الشحن المتبعة لاستخراج القيمة الكلية للسلعة.

4. وسيلة الشحن:
إن قيمة وسيلة توزيع البضائع ( سواء كان محليا أو دوليا) بالإضافة إلي قيمة كل عملية دفع وهي القيمة التي يخصمها الوسيط من كل عملية دفع كما أسلفنا سابقا قد تكون عناصر مهمة تمكنك من تحديد مبلغ الشحن المناسب لكل سلعة.

منقول

مشاركةمرسل: الاثنين أغسطس 28, 2006 12:09 pm
بواسطة eslam3000
السلام عليكم :)

فلابد أن تلاحظ إن المشتري يضعون أكبر تركيزهم علي المظهر وعلي الأمان الذي يتمتع به موقع ما من خلال توفير صفحات دفع آمنه وعربات تسوق تتمتع بميزات هامه


فعلا اهم عامل فى الموقع التجارى
توفير ::::موقع امن:::: باساليب مختلفة يدفع المشترى لاعطاء معلوماته و الشراء وهو مطمئن

مقالة جميلة TheIlluminative شكرا لك

بالتوفيق :)

مشاركةمرسل: الاثنين أغسطس 28, 2006 2:22 pm
بواسطة hatemarga
مشكور على الموضوع الجميل والمفيد

وفي هذا المجال هنالك شركة عربية وهي Arab checkout وهي شركة جديدة لكنه تقدم أسعار تنافسية.


مشكور جدا على هذه المعلومه

وللعلم هناك شركه أخرى بنفس المواصفات تقريباً وهى شركه أردنيه

http://www.ammanpay.com

مشاركةمرسل: الاثنين أغسطس 28, 2006 8:34 pm
بواسطة t.j
مقالة رائعة أخي الكريم المضيء
شكراً لك
وجزاك الله وكاتبها الأصلي طل خير ووضعها في ميزان حسناتك وحسناته

مشاركةمرسل: الثلاثاء أغسطس 29, 2006 5:15 am
بواسطة TheIlluminative
العفو أخواني الأعزاء..

بالفعل eslam3000

فعلا اهم عامل فى الموقع التجارى
توفير ::::موقع امن:::: باساليب مختلفة يدفع المشترى لاعطاء معلوماته و الشراء وهو مطمئن


hatemarga، شكرا على الموقع..